18 février 2013

سلسلة جبـــال الريــف

** سلسلة جبـــال الريــف**

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
BAB_BERRED__143_

جبال الريف: هي سلسلة جبلية كبيرة تقع شمال المملكة المغربية، كانت دائما مركزا للمقاومة الأمازيغية ضد الدخلاء والغزاة من فينيقيين ورومان وإسبان وفرنسيين. تتميز العديد من مناطق وسفوح جبال الريف بتساقطات مطرية غزيرة مما ساهم في نمو غطاء نباتي كثيف وازدهار انشطة الزراعة والرعي وقطع الأشجار.

كلمة ريف أو أريف كلمة أمازيغية تعني: نتوء تضاريسي أو جبل حجري يلتقي مع البحر. ونجد الجذر ريف Rif في العديد من المناطق بالمغرب وجزر الكناري وبالجزائر وحتى في جنوب إسبانيا الذي حكمه المغاربة لزمن ومن أسماء الأماكن: تينيريفي Tenirife، تاريفا Tarifa وتاريفايا Tarifaya (طرفاية)

و تقع جبال الريف شمال المغرب وتمتد بمحاداة ساحل البحر الأبيض المتوسط على شكل قوس واسع من مضيق جبل طارق (طنجة) حتى نهر ملوية (قرب وجدة) ويبلغ 2456 مترا في الوسط و 1800 متر في الشرق ثم تضيق في الغرب قبل أن تنحدر طبقاتها نحو البحر ويعتقد أن هذه السلسلة جزء من جبال سيرانيفادا في إسبانيا وأنهما كانتا ملتصقتين قبل أن يتكون مضيق جبل طارق والساحل بجوار هذه الجبال صخريا مرتفعا وكثير الرؤوس. أعلى قمة جبلية في سلسلة جبال الريف هي تدغين ويبلغ ارتفاعها 2465 متر
.
Posté par tizirane à - Commentaires [0] - Permalien [#]
Tags :


Commentaires sur سلسلة جبـــال الريــف

Nouveau commentaire